فضل سورة ال عمران

 

فضل سورة ال عمران ثالث سور القرآن الكريم خاصة في الشهر الفضيل… لأن لكل سورة من القرآن الكريم أسرار وفضائل وإرشاد ورحمة للمؤمنين. إن قراءة كتاب الله سبحانه وتعالى يدعو المؤمن إلى الخير والرحمة ويجب عليهم الارتباط بآياته ارتباطاً وثيقاً في التالي سوف نتناول أهم الفضائل المرتبطة بثالث سور القرآن الكريم وهي سورة آل عمران.
فضل سورة ال عمران
سورة آل عمران هي أخت سورة البقرة، مع نص الأحاديث النبوية للرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – التي بينت التشابه الكبير بين السورتين، وكلاهما تبدأ آياتهم (ألم) وانتهت بالدعاء، وعائلة عمران هي السورة الثالثة في القرآن، وهي سورة مدنية حسب إجماع المترجمين، وعدد آياتها مائتان.
سميت سورة ال عمران بهذا الاسم لأنها تحدثت عن رسالة آل عمران وأخبارهم، وبهذا الاسم تكريم كبير من الله عز وجل لزوجة وابنة عمران، السيدة مريم ابنة عمران لأن السيدة مريم كانت رمزًا لإصرار العبادة والعفة، وكانت زوجة عمران رمزًا للإصرار في دعم الإسلام، كما وهبت لربها ما في بطنها ليخدم المسجد الأقصى.
سورة آل عمران في الآية 33 من سورة ذكر الله تعالى قصة آل عمران كانت زوجة عمران أفضل امرأة صالحة ومعها ابنها رمز المثابرة ولهذا سميت هذه السورة باسم آل عمران لتكريمهم وتشريفهم.
نتناول في هذا المقال فضل قراءة سورة آل عمران من خلال مجموعة من الأحاديث القوية والضعيفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
سورة ال عمران وفضل قراءتها

في الحديث الأول وهو عن الأمام مسلم عن النواس بن سمعان قال أنه سمع الرسول صلى الله علية وسلم يقول:”يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا به تقدمه سورة البقرة وآل عمران وضرب لهما ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد, قال كأنها غمامتان سوداوان بينهما شرق,كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما”.

وفي رواية أخرى لمسلم في صحيحه عن أبي أمامه فال:أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “أقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ,أقرأوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما”. وهذا دليل على عظم السورة.

وذكر أيضًا في أحاديث صحيح الألباني قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من أخذ السبع الأول من القرآن فهو حبر (أي عالم) والسبع هن:
وهذه السور هي ( سورة البقرة، سورة آل عمران، سورة النساء، سورة المائدة، سورة الأنعام، سورة الأعراف، سورة التوبة)،

ومن ثم من الواضح أن هذا القرآن هو القرآن الدعوة في كل مكان وفي جميع الأوقات، وهو دستور هذه الأمة في كل جيل ومن كل شيء، وهو الطريق الوحيد ويوجه تسلسل القرون، لأنه آخر خطاب من الله لهذا الرجل في كل العصور وله فضل كبير عند قراءة آياته.
سبب نزول سورة آل عمران
في السنة الثانية للهجرة النبوية حدقت مجموعة من التغييرات الجوهرية في تنظيم وتطور الدولة الإسلامية الفتية، على الرغم من وجود تحالفات مع أعدائها في الداخل من أهل الكتاب، لكنهم استمروا في تحدي الإسلام والتشاجر. مع شعبه، ولم يتوقف نضالهم أبداً بحجج الوحي، وإذا كان هذا لا يمنعهم من الاستسلام لدولة الإسلام ولا يقلل من حملاتهم المسبقة، بل يبررون الحجة في توضيح الحجة قبل اللجوء إلى السيف، حتى عندما يتعلق الأمر بأسوأ الأعداء والأقوى يذهب الخصم.
في الوقت نفسه، وصلت الحرب العسكرية مع المشركين إلى ذروتها بعد حماية معركة بدر بعد استنفاد جميع الوسائل السلمية للدعوة. الشك والتشجيع على النفوس المؤمنة ضد الإرهاب العدائي. أوضحت الحقيقة، ودحضت الكذبة، وقضت على غموض ادعاءات المشركين.

وتشمل الأغراض الرئيسية التي تم تزيل هذه السورة من أجلها تشاجر المسيحيين ومناقشتهم بمعتقدات خاطئة، وإلغاء تعليمهم، وإنكار الشكوك الواردة في معتقداتهم المخالفة.
شرح وتوضيح قصة سيدنا عيسى عليه وسلم وما خرج من القصص يؤكد هذه الحقيقة وينكر فكرة ولد الله وشريكه عز وج ويستبعدها تمامًا ويظهر زيف هذا الشك، عبثية حملها وتبسيط مسألة خلاف ولادة مريم لعيسى عليه السلام وقصة وأحداث رسالته بطريقة لا تترك أي مجال للشك في إنسانيته.
لذلك، كان أحد الأهداف الرئيسية لهذه السورة النبيلة أن يفسر لفيصل التمييز بين تعليم التوحيد الصافي والموحد ومعتقدات الأديان المنحرفة والمضللة، والتشوهات واللافتات التي دخلت دياناتهم.. وأحد أهدافه الكشف عن الصراع الحقيقي والدائم بين أهل الإيمان والتوحيد وبين أهل الإيمان والشرك. لم يهدأ هذا الصراع منذ ظهور الإسلام، ولكنه نزاع مستمر ومتطور حيث يمارس فيه أعداء هذا الدين جهودهم وإبداعهم، ومؤامراتهم، وخداعهم، وكذبهم.
هذه السورة تنير المؤمنين بالحقيقة حول ما هم عليه من الحقيقة وبالحقيقة حول ما لدى أعدائهم من الأكاذيب، وشرحت شخصية أعداء هذه الأمة وأخلاقهم وأفعالهم ونواياهم وكشفت عن مظاهر المعرفة والمعرفة والتقدم التي يقدمونها لأنفسهم.
إن أحد أهداف هذه السورة هو إظهار حالة المؤمنين مع ربهم، لأنها تحتوي على مجموعة صحيحة من الأخبار عن النخبة المختارة من الناس الذين اختاروا تحقيق رسالته والقيام بذلك لجعل النسل من بعضهم البعض. تم تصوير هذه الصور المشرقة في محادثة نساء عمران مع سيدها وعهوده فيما يتعلق بقضية مولودها، وفي محادثة ماريا مع زكريا  وفي دعاء زكريا  عليه السلام.
يجب أن تدخل هذه السورة مجال الروح المؤمنة من حيث تصوراتها ومشاعرها وطموحاتها ورغباتها ودوافعها وكبحها ، وتتناول السورة هذه الروح بالرحمة والعطف والإرشاد والتوجيه. نرى هذا في الآيات التي تتحدث عن حقائق الفتح وما حدث فيها، من الاختبار إلى النفس اختبار القلب، تمييز الرتب، وإطلاق العديد من الآفات من الأفكار والسلوك والمشاعر. الطبقة المسلمة بتمييز المنافقين عن المؤمنين وتوضيح خصائص النفاق وخصائص الصدق في الأقوال والأفعال.

فضل سورة ال عمران

ومن خلال رواية روى أبى بن كعب عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال حول فضل سورة آل عمران فيما معناه أن لكل آية يقرأها العبد أمانًا على جسر جهن يوم القيامة.
وذكر ابن عباس أيضًا حول فضل سورة آل عمران عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن سورة آل عمران يوم الجمعة يصلى عليه الله وملائكته حتى تغرب شمس هذا اليوم.
وعن أهمية سورة آل عمران وسورة البقرة إنهما تظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو غيابتان ، أو فرقان من طير صوان‏ وهذا يؤكد فضل هذين الصورتين.
سورة آل عمران تم ذكرها في السنة ضمن السور التي يمنح بها الله العبد أمنًا من حر جهنم يوم القيامة فهذه السورة آياتها  تعطي أمن لقارأها يوم القيامة فلكل حرف منها أمانا من حر جهنم.
كما ذكرت المصادر عن السنة النبوية الشريفة فضل قراءة أواخر سورة آل عمران قبل الخروج من المنزل في كل صباح، له خير كبير.
الزهراوان سورة البقرة وآل عمران يوم القيامة تحاجّان عن صاحبِهما.
وكان الصحابة رضي الله عنهم يؤكدون أن البقرة، وآل عمران من عظماء السور ولهم فضل عظيم.
كما أن سورة آل عمران من السور السبع الطوال التي أوتيها النبي صلى الله عليه وسلم مكان التوراة.
ركعتا الفجر كان كثيرًا ما يصليهما النبي صلى الله عليه وسلم بآيات من آل عمران والبقرة.

عن admin

شاهد أيضاً

علاج السحر المأكول والمشروب بالملح

علاج السحر المأكول والمشروب بالملح كثير من الناس يسألون عن الطرق الصحيحة للتراجع عن عكس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *