الرئيسية / Uncategorized / موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

 

قادة حرب اكتوبر

 

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

حرب اكتوبر هي واحدة من أعظم الحروب التي خاضتها مصر، والسبب الذي جعل المصريين يخوضون هذه الحرب هو هزيمتهم في الحرب المعروفة بحرب النكسة، ورغبتهم في استعادة الأراضي التي سيطر عليها العدو الإسرائيلي في هذه الحرب، حيث سيطرت إسرائيل في حرب النكسة في شبه جزيرة سيناء.

وفي موضوع حرب اكتوبر 1973، سوف نتناول العديد من العناصر الرئيسية الأساسية وهي:

 

  • أسباب ومقدمات حرب اكتوبر.
  • التحضير للعبور في حرب 6 أكتوبر.
  • أهم أحداث الحرب والعمليات التي نفذها الجنود المصريون.
  • التخلص من خط بارليف.
  • دور القوات الجوية المصرية خلال نصر أكتوبر.
  • كيف ساعدت العرب مصر خلال الحرب.
  • الأسباب الحقيقية للنصر في حرب اكتوبر.
  • استعادة الأراضي المصرية.
  • ماذا تعلمنا من حرب اكتوبر؟
  • ماذا حدث بعد حرب اكتوبر؟

 

 

  •  أسباب ومقدمات حرب اكتوبر

 

حرب اكتوبر هي واحدة من جولات الصراع العربي الإسرائيلي، حيث خططت القيادة المصرية مع سوريا لشن حرب في وقت واحد على إسرائيل بهدف استعادة شبه جزيرة سيناء والجولان، التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967. 

بعد هزيمة الجيش المصري في نكسة 1967م، كان انكسار الهزيمة وخيبة الأمل وعدم استعادة أرض سيناء التي نهبتها إسرائيل وحرب الاستنزاف التي دامت ما يقرب من ثلاث سنوات ونصف كلها تعد المراحل الأولية من حرب اكتوبر، التي استهدفت استنزاف قوات الكيان الصهيوني وبعد هذه المرحلة المسماة مرحلة الصمود في وجه العدو الإسرائيلي وصلت إلى مرحلة المواجهة المباشرة،  وهي المرحلة الأخيرة من الردع في التاريخ، وطوال هذه الفترة، دأب الجيش المصري على شراء بعض الأسلحة الجديدة من روسيا وتعزيز دفاعه الجوي، فضلاً عن تدريب الجنود والأفراد العسكريين وأفراد القوات المسلحة لاستعادة أراضي سيناء العزيزة.

قدم أنور السادات إلى مبعوث الأمم المتحدة، الذي أدار المفاوضات بين مصر وإسرائيل شروطه للتسوية السلمية ، وأهمها الانسحاب الإسرائيلي إلى حدود الرابع من يونيو 1967. ورفضت إسرائيل هذه الشروط التي أدت إلى تجميد المفاوضات، وفي العام 1973 قرر الرئيسان المصري انور السادات والسوري حافظ الاسد اللجوء الى الحرب لاستعادة الاراضي التي خسرها العرب في حرب 1967. كانت الخطة الاعتماد على المخابرات العامة المصرية والمخابرات السورية للتخطيط للحرب وخداع أجهزة الأمن والمخابرات الإسرائيلية والأمريكية ومفاجأة إسرائيل بهجوم غير متوقع من الجبهتين المصرية والسورية، وهذا ما حدث، حيث كانت المفاجأة صدمة للإسرائيليين.

 

جنود حرب اكتوبر

 

  • التحضير للعبور في حرب 6 أكتوبر

 

 لقد خاض الجيش المصري بالاتفاق والتنسيق مع الجيش السوري حربا ضد إسرائيل، حيث تم نقل هذه القواعد للجيش المصري من مكان إلى آخر بكل عناية وسرية وفق خطة مدروسة وحكيمة، وقد لعبت هذه القواعد دوراً كبيراً في القضاء على العديد من طائرات الجيش الإسرائيلي.

 

أهم أحداث الحرب والعمليات التي نفذها الجنود المصريون

 

 وفي 6 أكتوبر 1973، تحرك الجيشان المصري والسوري كل منهما  باتجاه الحدود مع إسرائيل في نفس الوقت، وتمكن الجيش المصري من عبور قناة السويس في أقرب وقت ممكن بعد أن تمكن السلاح الهندسي المصري من إقامة الجسور التي كانت تشكل ممرات عبرت خلالها الدبابات المصرية، فوصلت إلى الضفة الأخرى لقناة السويس ودمرت جميع التحصينات والمعدات التابعة للجيش الإسرائيلي الموجودة على الضفة الأخرى لقناة السويس.

  •  التخلص من خط بارليف 

يعتبر خط برليف هو الحاجز الثاني الذي اضطر الجيش المصري إلى اجتيازه بعد نجاحه في عبور قناة السويس، وخط برليف هو عبارة عن ستارة كبيرة من الرمل والغبار وضعتها إسرائيل على طول قناة السويس على ارتفاع شاهق تمنع أي دبابات وآليات من اجتيازه، وقد تمكنت القوات المصرية من اجتياز خط برليف باستخدام خراطيم مياه قوية.

 

  • دور القوات الجوية المصرية خلال حرب اكتوبر

 

 أثناء قيام القوات المصرية بعبور قناة السويس وخط بارليف، قامت القوات الجوية المصرية بقصف تحصينات العدو الإسرائيلي لتسهيل عملية مهاجمة القوات المتقدمة للجيش المصري وبدء المواجهة مع العدو بعد قصفه وتحطيمه.

 

  • كيف ساعدت العرب مصر خلال الحرب؟

 

 إن دور العرب في مساعدة مصر خلال حرب اكتوبر لعب دورا هاما وأساسيا في مساعدة مصر في حربها ضد إسرائيل، حيث أوقف الرؤساء والملوك العرب تصدير الغاز الطبيعي والنفط إلى الولايات المتحدة وإسرائيل، وزادوا من أسعار الغاز الطبيعي والنفط، مما أدى إلى أزمة طاقة في الولايات المتحدة.

 

عبور حرب اكتوبر

 

الأسباب الحقيقية للنصر في حرب اكتوبر

 

إن من أهم أسباب الانتصار في حرب اكتوبر 1973 هو العنصر المفاجئ للعدو والسرية الكاملة التي تم التخطيط لها في حرب اكتوبر، إن مرحلة الإعداد للمعركة التي تحدثنا عنها سابقا تسببت في سقوط العدو الإسرائيلي في حالة من الفوضى، وعلى الرغم من إمكانيات العدو الإسرائيلي، التي كانت في صالحه، فإن الخداع الاستراتيجي والذكاء اللذين اتبعهما الرئيس محمد أنور السادات في اختياره ليوم 6 كتوبر كان يوم  عيدا إسرائيليا، و، وهذا هو أحد أنسب الأوقات التي تكون فيها إسرائيل أقل استعدادا.

 

  • استعادة الأراضي المصرية

 

 وبعد الانتصار الكبير الذي حققه الجيش المصري في حرب اكتوبر، تمكنت مصر من استعادة جزء من الأراضي المصرية التي سرقتها إسرائيل وتبقى جزءا من طابا، وفي 6 نوفمبر 1973، تم تبادل الأسرى بين الجيش المصري والجيش الإسرائيلي وانسحب الجيش الإسرائيلي إلى الجزء الشرقي من القناة، وبدأت مرحلة جديدة من التحكيم والمفاوضات، وتمكنت مصر من استعادة جميع أراضيها التي نهبت، كما استعاد الشعب المصري ثقته في جيشه واستعاد كرامته مرة أخرى.

 

  • ماذا تعلمنا من حرب اكتوبر؟

 

لقد استعادت مصر كبريائها وسيادتها الكاملة على قناة السويس ذلك المجرى المائي الدولي، كما قامت بتدمير وإزالة أسطورة أن الجيش الإسرائيلي لا يمكن هزيمته، التي رددها قادة الجيش الإسرائيلي. وعادت الملاحة الى طبيعتها في قناة السويس بعد حرب اكتوبر، لقد مهدت حرب اكتوبر الطريق أمام اتفاقية كامب ديفيد في سبتمبر 1978 بين مصر وإسرائيل، كما أن حرب اكتوبر أعادت للشعب العربي كبريائه وكرامته.

 

 

حرب اكتوبر

 

  • ماذا حدث بعد حرب اكتوبر؟

 

حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الاستراتيجية التي أنجزتها المفاجأة العسكرية لإسرائيل، فقد تحققت إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية على بعد 20 كم شرق قناة السويس، وتمكنت القوات السورية من الدخول إلى عمق مرتفعات الجولان. وفي نهاية الحرب استعاد الجيش الإسرائيلي عافيته على الجبهة المصرية، وتمكن من فتح ثغرة الدفدور وعبر الضفة الغربية للقناة وضرب الحصار على حقل الجيش الثالث وعلى الجبهة السورية تمكن من طرد السوريين من مرتفعات الجولان، بل وواصل دفع الحدود إلى الوراء لتوسيع المستعمرة.

ثم تدخلت القوتان العظميان بشكل غير مباشر في سياق الحرب، حيث قام الاتحاد السوفياتي بتزويد سوريا ومصر بالأسلحة، في حين زودت الولايات المتحدة إسرائيل بالمعدات العسكرية.

في نهاية الحرب، توسط وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر في التوصل إلى اتفاق هدنة كان لا يزال سارياً بين سوريا وإسرائيل، حيث غيرت مصر وإسرائيل اتفاق الهدنة باتفاق سلام شامل في كامب ديفيد في عام 1979.

لقد كانت حرب اكتوبر حقا حربا عظيمة خرجت منها مصر بجبهة ناصعة ونصرا مكينا جعل الشعب المصري كله يفخر بما حققه أجداده من نصر محقق إلى يومنا هذا.

الجنود وقت حرب اكتوبر

عن admin

شاهد أيضاً

عبارات تهنئة عيد

عبارات تهنئة عيد تجعل الانسان يشعر بالسعادة، حيث يفرح المسلمون في جميع أنحاء العالم خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *