التبول المتكرر والحمل

التبول المتكرر

التبول المتكرر والحمل

 

ما هو كثرة التبول أثناء الحمل؟

يعتبر تكرار التبول أثناء الحمل أحد أكثر الأعراض التي تعاني منها المرأة في وقت مبكر من الحمل (بالإنجليزي: Frequent Urination During Pregnancy) وحتى قبل التأكد من حدوث الحمل،

كما تستيقظ الحامل عدة مرات أثناء الليل للتبول، ولا يستدعي كثر التبول للحامل القلق لأنه يتناقض حدته بشكل تدريجي ببدء الثلث الثاني من الحمل، حيث يرتفع الرحم بشكل تدريجي عن مستوى الحوض لأعلى، بينما تتزايد حدته مع تقدم أشهر الحمل عند بعض النساء، كما أنه يوصي بمراجعة الطبيب في حالة الشعور بألم مع البول أو خروج الدم مع البول الذي يعد مؤشرًا للإصابة بعدوى المسالك البولية.

 

الفرق بين السلس البولي والتبول المتكرر

إن السلس البولي هو عدم قدرة الشخص على التحكم في خروج البول من الجسم، مما يؤدي إلى نزوله لا إراديًا من دون تحكم من قبل الشخص أو من دون الشعور بأن المثانة ممتلئة، وعادة ما يخرج كمية من البول عند المرضى المصابون بمرض السلس البولي عند ممارسة الرياضة أو عند الضحك، أو السعال أو العطس.

 

 أما التبول المتكرر هو حاجة الشخص الاضطرارية إلى التبول عدة مرات أكثر من عدد مرات تبول الشخص العادي أو الطبيعي، حيث قدر عدد الأطباء عدد مرات تبول الشخص الطبيعي إلى ما يقارب 7 مرات كل 24 ساعة عند شرب ما يقارب من 2 لتر من السوائل، وعند التبول الشخص أكثر من ذلك فإن الشخص سيكون مصاب بحالة التبول المتكرر.

 

متى يبدأ البول المتكرر عند الحامل؟

تتساءل العديد من النساء عن متى تبدأ كثرة التبول عند الحامل؛ لذا فالإجابة هي عند حدوث الحمل منذ حدوث عملية الحمل بعد الإخصاب والتي تعتبر من أعراض الحمل المبكر، حيث تزداد هذه الظاهرة في الثلث الأول والثالث من فترة الحمل، ويحدث التكرار البولي بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون وهرمون الحمل.

 

يزداد كذلك التبول المتكرر أثناء الثلث الثالث من الحمل بسبب الضغط على المثانة الناتج عن ضخم الرحم ونمو الجنين، وقد تضطر المرأة الحامل إلى القيام في الليل لحاجتها للتبول، أما في الثلث الثاني من الحمل فيقل التبول المتكرر نتيجة انخفاض وتقليل الضغط على المثانة مقارنة بباقي الفترات

 

متى ينتهي التبول المتكرر عند الحمل؟

تنتهي مشكلة التبول المتكرر بعد عملية الولادة بما يقارب الستة أسابيع، ويمكن أن تساعد الأم في تقليل هذا عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاص مثل: تمارين كيغل.

 

علاج التبول المتكرر عند الحمل

في الحقيقة لا يمكن للمرأة الحامل التخلص من مشكلة تكرار التبول أثناء فترة الحمل بشكل تام، ويجدر بالذكر التحلي بالصبر ولا توجد شروط للتخلي فيما يتعلق بالحد من كمية المياه والتغلب على حالة التبول المتكرر بل يجب عليها تناول معدلها الطبيعي اليومي من المياه أي بمعدل ثمانية أكواب من الماء يوميًا وتجدر بالذكر على أن نقص كمية السوائل في جسم المرأة الحامل قد يزيد من احتمالية إصابتها بالعدوى الجهاز البولي، كما ينصح بشرب الماء النقي أثناء الصباح ووقت النهار، حيث إن شرب المياه مساءًا قد يؤدي إلى انتفاخ الوجه واليدين والقدمين اليوم التالي، كما ينصح بتقليل شرب القهوة والشاي التي تشربهما المرأة الحامل يوميًا إذ أن ذلك يقلل من حوافز التبول نظرًا لما تحتويه هذه المشروبات على مادة الكافيين الذي يمتاز بخصائصه المدرة للبول، وينصح بتناول المياه بدون غازات بدلًا من تناول المنبهات السابق ذكرها.

  

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More