كيف تتخلص من دهون الوجه؟

دهون-الوجه

كيف تتخلص من دهون الوجه؟

 

 

دهون الوجه

من أكثر المشاكل التي تواجه الناس وخاصًة الشباب هي دهون الوجه، والتي يكون توزيعها على شكلين: إما أن تكون مركبة فتتراكم الدهون في منطقة الجبين والأنف، ويكون الخدان عاديين أو جافين، أو أن تكون البشرة دهنية بكامل الوجه كثيرة اللمعان وواضحة المسامات، فتكون البشرة باهتًة لا نضارة فيها، وتظهر هذه المشكلة في مرحلة سن المراهقة بشكل واضح ومزعج لأصحابها؛ نظرًا لترافق حبوب الشباب والحبوب ذات الرؤوس البيضاء والبثور معها.

 

أسباب تراكم الدهون على الوجه

تفُرز الخلايا الدهنية تحت الجلد المواد الزيتية والدهنية والتي تحافظ على صحة البشرة ورطوبتها، وحمايتها من الالتهابات التي تسببها بعض أنواع الفطريات والبكتيريا، وفي بعض الحالات يحدث فرط في نشاط إفراز هذه الغدد وتدفق الفائض من الدهون على المسامات الخارجية للبشرة

وتعود هذه أسباب فرط هذه الدهون إلى عوامل كثيرة والتي منها العوامل الهرمونية والعوامل الوراثية، حيث يظهر وضوح هذه المشكلة عند الشباب في مرحلة المراهقة، والقلق، والاضطرابات النفسية، واستخدام مستحضرات التجميل الغير مناسبة، أو عند النساء الحوامل، أو اللواتي يتناولن حبوب تنظيم النسل، بالإضافة إلى النظام الغذائي الغير صحي، والمواد المصنعة، والسمنة في الجسم، وارتفاع نسبة الدهون، حيث يؤدي هذا النشاط إلى تراكم الدهون على البشرة وظهورها بشكل غير لائق ومزعج.

 

أعراض وأشكال تكون دهون الوجه

عند تكون الدهون على الوجه يكون مظهر البشرة دائم اللمعان، ويظهر عليها الشحوب وفقدانها لنضارتها، كما يظهر عليها الكثير من البثور وحبوب الشباب، كما يحدث توسع للمسامات وظهور الرؤوس السوداء، وذلك نظرًا لتسرب الفائض من الدهون المفرزة فى الغدد الدهنية في منطقة الوجه إلى مسامات البشرة الخارجية.

 

نصائح للتخلص من الدهون الموجودة في الوجه

  • إزالة المكياج قبل النوم يوميًا وعدم تركها لليوم التالي، كما يجب الابتعاد عن المرطبات الزيتية، واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت.
  • عمل قناع أسبوعيًا لتجديد حيوية البشرة.
  • تنظيف الوجه باستمرار: غسل الوجه بالغسولات اليومية الخاصة بالبشرة الدهنية وتجنب فركها بقوة وشطفها بلطف بالماء الدافئ وليس الساخن وتجنب فركها بقوة عند التنشيف والمحافظة على نظافتها دون مبالغة؛ لأن كثرة استعمال الماء والدهون الصلبة يؤدي إلى التحفز من إفراز المزيد من الدهون والتي من المفترض التخلص منها.
  • تعقيم البشرة بالمطهرات التي تحتوي على أحماض كحمض الصفصاف وغيره من الأحماض للتخفيف من قلوية البشرة وموازنة إفراز الدهون عليها.
  • تجربة أى منتج قبل استعماله على منطقة صغيرة من الوجه فإذا لم يظهر أى تهيج أو أية استجابات غير مرغوب فيها يتم اعتماده واستعماله بشكل منظم.
  • الابتعاد عن التوتر، حيث من خلال الدراسات التي أجريت أثبتت أن التوتر يساعد على إفراز الدهون.
  • نوعية الطعام: من الضروري الانتباه لنوعية الطعام المتناول والتقليل قدر الإمكان من الأطعمة التي تحتوي على دهون والتقليل منها قدر الإمكان مثل الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية والشيكولاتة؛ لأن جميعها يؤدي إلى زيادة الدهون المفرزة وخاصًة الوجه.

 

ماسكات للتخفيف من دهون الوجه.

  • الخميرة: تحتوي الخميرة على عدد كبير من الفيتامينات وخاصًة فيتامين (B12)، والأحماض الأمينية والمعادن  التي بدورها تساعد على تطهير وتعقيم الوجه ومكافحة الالتهابات التي تسببها البكتيريا المتجمعة على الدهون المتراكمة على البشرة، وتستعمل بخلط ملعقة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة من الخميرة، مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء وتطبيقها على البشرة .
  • ماء الورد: يحتوي ماء الورد على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تفيد في علاج الالتهابات التي تسببها الدهون المتراكمة، حيث يخلط عصير الليمون مع ماء الورد لمحاربة نواتج وأعراض البشرة الدهنية من البثور وحبوب الشباب والحبوب المختلفة.
  • اللبن: نظرًا لأن اللبن غني بالمعادن والفيتامينات من المفيد جدًا استخدامه لجميع أنواع البشرة لشد وتجديد البشرة والتخلص من الجلد التالف، ويمكن استعماله بمزج ملعقة صغيرة من نشا الذرة، ملعقة من عصير الليمون، وملعقة من العسل، وملعقة من اللبن الزبادي، وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي، ثم خلطها ودهنها على بشرة نظيفة بشكل متجانس، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة ثم شطفها بالماء الدافئ.

 

مميزات البشرة الدهنية 

أشار خبراء البشرة إلى أن الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية أو من يعانون من تراكم الدهون على الوجه يشيخون أبطأ من الأشخاص أصحاب البشرة الجافة أو العادية؛ نظرًا لصعوبة تكون التجاعيد وظهورها بسبب التراكم الدائم للدهون على سطح البشرة؛ مما يبقي الجلد أكثر سلاسة، ودائم الرطوبة.

 

يمكنك التواصل معنا من خلال صفحتنا على الفيسبوك من هنا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More